Thursday, 11 December 2014

مرحلة تمهيدية لتعليم الطفل الأعداد

السلام عليكم ورحم الله وبركاته 
****************************
قد يتطرق لذهن بعض الأمهات عندما نقول تعليم الطفل الأعداد اننا سنبدأ بتعليم الطفل الأرقام ولكن منتسوري أرشدتنا إلى طريقة تمهيدية قبل البدء في تعلم الارقام

فمن المهم أن يرسخ في ذهن الطفل المفاهيم الحسابية قبل دراسة الأرقام
فتكون المرحلة الأولى هي تعليم الطفل الأطوال الحسية عن طريق العصى الحمراء وهي جزء من أنشطة الحياة الحسية عند منتسوري التى تمثل دراستهاأهمية كبيرة قبل بداية تعليم الطفل الحساب

العصي الحمراء
 
ولقد صعنت لأبنتي في البداية هذه العصي بطريقة بسيطة وجدت عند النجار المجاور لمنزلى هذه العصي وطلبت منه ان يقصها بالأطوال المطلوبة فأقصر عصاه طولها 10سم و الأطول  منها 20 والأطول 30 إلى ان نصل للعصاه رقم 10 وطولها 100سم فكل عصاه تزيد عن الاخرى ب 10 سم
والصراحة لم اقم بدهنا في البداية
 
وقمت بعرض النشاط لأبنتي وأنا اشعر انه نشاط بسيط وكان عمرها حينئذ ثلاث سنوات ولكنها أخذت وقت حتى اتقنتها ففرحت وشعرت بأهمية هذا النشاط لها
فالطفل من خلال هذه العصي سيفهم الترتيب من الصغير الى الكبير والعكس و سيتعلم بطريقة حسية ملموسة الفرق بين الاطوال و سيرسخ في ذهنه الفرق بين الأرقام وسنعرف كيف من خلال الانشطة التالية بإذن الله

تقديم النشاط للطفل:- 
 كما هو متبع عند منتسوري ان تقوم بتقديم النشاط في جو من الهدوء والتركيز فالموضوع ليس فقط تعليم الطفل كيف يؤدي النشاط بل يتعلم من خلال طريق التقديم حب النظام والتركيز على العمل والمثابرة والإعتماد على النفس.

1- نطلب من الطفل احضار سجادة صغيرة في حجم سجادة الصلاة ( يمكنك تخصيص قطع من الموكيت او سجادة صلاة للعمل عليها)













وهذا لكي تحددي منطقة العمل التي سيعمل فيها الطفل ولا يحدث فوضى خلال أدائه للنشاط


2- نطلب من الطفل احضار العصي الحمراء بنفسه ونريه في البداية كيف يحملها بصورة صحيحة واحدة تلو الأخرى
ونضعها على السجاد بدون ترتيب للاطوال  

ننظر في هدوء للعصيان لنتأِمل طول كل منها 
وكانت أبنتي تقلدني حتى في طريقتي حين اضع اصبعي على على خدي وكأنني أفكر :)
3- نمسك أطول عصاه ونمر بأصابعنا عليها من طرفها الى الطرف الأخر ثم نمسكها من طرفيها لكي يشعر الطفل بالفرق في الاطوال ونضعها أمامنا أعلى السجادة
 4- ونكررنفس الطريقة في البحث عن العصا الأقل طولا وهكذا ونراعي محاذاة العصي كلها جهة اليمين (( في طريقة منتسوري تقوم بمحاذاة العصي جهة اليسار ولكني وضعتها جهة اليمين لأن كتابة اللغة العربية تكون من اليمين ))




5- يجلس الطفل بجوارك حتى يرى ترتيب العصي بصورة صحيحة
6- عند الأنتهاء من ترتيبها بصورة صحيحة أتركي الفرصة للطفل لتكرار النشاط بنفسه مرة أخرى دون تدخل منك إطلاقاً، ولمساعدة الطفل في البداية نسأله ( بأي عصا سنبدأ) وستكون الإجابة بالأطول.




وعندما ينتهى الطفل من النشاط يعيد العصي للمكان المخصص لها بنظام وهدوء وهذه النقطة في غاية الأهمية حتى يعتاد الطفل على النظام

ماذا افعل حين يخطأ الطفل في ترتيب العصيان ؟

لا تصلحي له الخطأ بسرعة دعيه يجرب النشاط الى النهاية وسوف يبدو الترتيب غير صحيح لأنه لا يعطينا شكل السلم والمتدرج 
فإذا لم يكتشف خطأه بنفسه يمكنك بعد ان يتم النشاط ان تكرري النشاط مرة أخرى أمامه وان تركزي اثناء ترتيب العصيان على انه يجب ان يكون شكلها مثل السلم وان تكون مستقيمة من جهة اليمين ويمكن ان تأخدي لعبة صغيرة مثل حيوان صغير وتجعليه يصعد السلم وينزله حتى يرسخ معنى التدرج في ذهن الطفل 

طريقة صنع العصي الحمراء

وهنا التمرين الثاني وهو عبارة عن أمتداد لنفس الدرس واتقانه 


 لم أتمكن من تصوير هذه المرحلة فأكتفيت ببعض الصور التذكارية للاولاد أثناء النشاط واستنعت بصور من مدونات أجنبية مختلفة لتوضح الفكرة 



فيديو توضيحي للدرس

1 comment:

  1. ممكن تقوليلي طريقه ازاي افهم بنتي 3سنين ازاي ان رقم واحد معناه حاجه واحده وال2 حاجتين وكده يعني

    ReplyDelete